Claims - المطالبات
تعريف المطالبات- أنواع المطالبات - أسباب المطالبات
-مقدمة للفيديك
تعريف المطالبات Claims:
تعریف و معنى مطالبات في قاموس المعجم الوسيط :
مطالبة : أن تطالب إنسانا بحق لك عنده ولا تزال تتقاضاه وتتطالبه بذلك ومعنى مطالبة في قاموس مصطلحات مالية هي : تعويض عن خسارة ناشئة عن
حدث معين
تعريف كلمة Claim في القواميس الإنجليزية:
في قاموس كمبردج:
A written request asking an organization to pay you an amount of money that you believe they owe you
تعريف آخر في قاموس كمبردج: To demand something of value because you believe it belongs to you or you have a right to it:
تعريف المطالبات في FIDIC:
لم يتم تعريف المطالبات Claims في 99 FIDIC ولكن في الإصدار الأخير
2017 FIDIC تم تعريف المطالبة كما يلي:
FIDIC 1.1.6
Claim" means a request or assertion by one Party to the other Party for an entitlement or relief under any Clause of
these Conditions or otherwise in connection with or arising out of, the Contract or the execution of the. Work
"المطالبة" تعني طلبا أو تأكيدا من أحد الطرفين للطرف الآخر لاستحقاق أو إعفاء
بموجب اي بند من هذه الشروط أو خلاف ذلك فيما يتعلق بالعقد أو تنفيذ الأعمال.
تعريف آخر للمطالبة Claim
A claim is a demand or assertion by one of the parties seeking, as a matter of right, payment of money, or other relief with respect to the items of the contract the term Claim" also includes other disputes and matters in question of or between the Owner and Contractor arising out relating to the Contract. The responsibility to substantiate Claims shall rest with the party making the claim
هي مطالبة أو تأكيد من جانب أحد الأطراف كمسألة حق ، أو دفع نقود ، او تمديد المدة العقد أو أي مطالبة أخرى متعلقة ببنود العقد. يشمل مصطلح "مطالبة" أيضا النزاعات الأخرى والمسائل محل النزاع بين المالك والمقاول الناشئة عن العقد أو المرتبطة به. تقع مسؤولية إثبات المطالبات على عاتق الطرف الذي يقدم المطالبة.
ويتضح من التعريفات السابقة أنه لا يوجد تعريف محدد ومتفق عليه كمصطلح للمطالبات ولكن توجد تعريفات مختلفة
أسباب المطالبات
تتعدد الأسباب المؤدية الى المطالبات والتي تؤدي إما لتغيير في نطاق العمل أو
وجود عالق يتسبب في تعطيل الأعمال ويستلزم زيادة في الوقت وبالتالي التكلفة
ويمكن ايجاز أسباب المطالبات فيما يلي:
1- تأخير دفع المستخلصات
2- تغيير نطاق العمل المتفق عليه في العقد
3- وجود عوائق في الموقع لم تكن محددة في التعاقد
4- تعليق العمل من المالك
5- التغير في الكميات المتعاقد عليها "طبقا لنوع وطبيعة التعاقد"
6- التأخير الناتج عن الكوارث الطبيعية والقوى القهرية
7- التأخير واعادة استلام الأعمال وفحص المواد واعتماد الرسومات
8- انهاء التعاقد
9- زيادة الأسعار الناتج عن التضخم
10 - الاسراع في معدلات العمل Acceleration
11- التذبذب في قيمة العملة
12- رداءة التصميمات والرسومات أو المواصفات 13- التدخل الكثير من المالك
14- عدم وجود وقت كافي لدراسة المشروع اثناء مرحلة العطاءات والمناقصة 15- الزيادة المستمرة في درجة تعقيد وتداخل البنود في صناعة التشييد
أو أية أسباب أخرى قد تكون متعلقة بمكان المشروع أو البلد
أسباب عدم تقديم المقاول لمطالبات يستحقها سواء وقت أو تكلفة أو كليهما من الممكن وجود استحقاق للمقاول للمطالبة بوقت أو تكلفة ولكنه لا يقدم المطالبة
وذلك لأسباب عديدة منها: 1- من المقاول أن تقديم مطالبة بوقت وتكلفة قد تفسد علاقته بالمالك ويجعل المالك يستبعد المقاول من مشروعاته المستقبلية......والحقيقة يجب أن نتخلص من هذه الاشكالية وأن يكون التعامل بين المالك والمقاول تعامل محترف وأن يتخلص المالـك مـن عقدة ان كلمـة مطالبة كلمـة سيئة السمعة.....فإذا استحق المقاول تعويضا نتيجة ضرر لحق به واستطاع البانه...فعلى المالك التعامل مع ذلك باقرار حق المقاول ولا تأثير مطلقا على علاقته بالمقاول في مشروعات مستقبلية 2- عدم دراسة مدير المشروع لمستندات العقد وشروطه والمواصفات وماله وماعليه ونطاق العمل وقائمة الكميات بالتفصيل
3- افتقاد المقاول للمعرفة والتدريب لكيفية التعامل مع أي تغير في نطاق العمل أو أي ضرر خارج العقد 4- اهتمام مدير المشروع بالتنفيذ واهماله للجوانب التعاقدية وحقوق والتزامات الأطراف 5- اعتقاد مدير المشروع ان جميع التغييرات سيتم تسويتها مع نهاية المشروع
أسباب رفض المطالبات من المالك
من الممكن أن يتقدم المقاول بالمطالبة ولكن يتم رفض المطالبة لأسباب منطقية ...وتوجد عدة أسباب لرفض المطالبة نذكر منها: 1- المقاول هو المتسبب في التأخير أو الضرر موضوع المطالبة 2- التأخير في تقديم المطالبة وعدم اتباع الاجراءات المذكورة في العقد 3- اعداد المطالبة وتقديمها بشكل فقير وغير محترف وعدم تقديم أدلة دامغة على الضرر وأسبابه وتحليل التأخير والوقت والتكلفة وارفاق كافة الأدلة والمستندات بطريقة واضحة ومفهومة 4- اعتقاد المالك أن مجرد تقديم مطالبة هو تحايل من المقاول للحصول على أموال 5- عدم تصديق المالك بأنه السبب في المطالبة 6- اعتقاد المالك بان من واجبات المقاول تنفيذ الأعمال الخاصة بالمطالبة دون مقابل 7- المطالبة تستند لمعلومات مغلوطة أو حسابات غير دقيقة في تحليل الوقت والتكلفة 8- المطالبة الناتجة عن سبب متوقع قبل التعاقد... على سبيل المثال المطالبة الناتجة عن الطقس.....الحرارة الشديدة والرطوبة والأمطار والثلوج.... إذا كانت هذه الظروف متوقعة ووجود سجلات للطقس معروفة ومنشورة ومتوقعة ومن المفترض أخذها في الاعتبار عند دراسة العقد.... على خلاف طقس مفاجئ يتسبب في تأخير العمل
أنواع المطالبات Claims:
لن نجد تصنيف محدد لأنواع المطالبات في المراجع المختلفة ولكن يمكن تصنيف
المطالبات الى الأنواع التالية:
Extension Of Time (EOT) Claims
Acceleration Claims
Variation Claims
Change of work order Claims
Unforeseen Conditions
Damages claims under law
Loss of Profit Claims
Force Majeure Claims
Suspension of works Claims
Termination Claims
ماسبق هي أنواع مختلفة من المطالبات ويمكن أن تجد تصنيف أخر أو بصياغة
مختلفة عن الأنواع المذكورة في هذا الكتاب.
سوف ندرس كل نوع من أنواع المطالبات من حيث تعريفه وعرض البنود الخاصة
به من عقد الفيديك حيث سيكون الفيديك هو مرجعنا كنموذج للعقد
من كتاب الدكتور
المهندس خالد عبدالعال حفظه الله ورعاه
تعليقات
إرسال تعليق