القائمة الرئيسية

الصفحات





تصميم المباني لمقاومة الزلازل في اليمن
إضافة شرح



        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم في مدونة ملفات هندسة مدنية سوف يتم عرف معلومة هامة جدا جدا لتصميم المباني الزلزالية في اليمن منقولة من. صفحة المهندس عدنان الاثوري جزاه الله خيرا


تصميم المباني لمقاومة الزلازل في اليمن:


تجرى دراسات من قبل جهات رسمية في كل بلد لعمل خارطة لتوزيع المناطق والمحافظات حسب شدتها الزلزالية. 
فهناك مناطق ذات شدة زلزالية عالية ومناطق ذات شدة زلزالية متوسطة ومناطق ذات شدة زلزالية منخفضة.


في بلادنا اليمن لا توجد مثل هذه الدراسات ولايجد المهندس المصصم لأي مبنى في اليمن معلومات وبيانات يستند إليها من مصدر رسمي أو مرجع علمي باستثناء ما ذكر في UBC1997(Uniform building code)
والذي صنف مدن اليمن الرئيسية(صنعاء، عدن، المكلا) ضمن المناطق ذات الشدة الزلزالية العالية(zone 3).



 وهذا التصنيف يضع اليمن في وضع مقارب لليابان وتركيا وإيران.

وهذا التصنيف مجافي للحقيقة والواقع  لأن التصميم لمقاومة الزلازل ينبغي أن يكون بناء على شدة أقوى زلزال حصل في المنطقة خلال 50 سنة الماضية، ولو حصل زلزال بشدة عالية أو حتى متوسطة خلال 50 سنة الماضية أو حتى 500 سنة الماضية ما بقيت المنارات والمباني الأثرية المبنية من الطوب والطين حتى الآن.




وقد نبه الكود المذكور أعلاه إلى أن تصنيفه للمدن خارج الولايات المتحدة تقريبي وينبغي الرجوع للدراسات والأكواد المحلية في كل بلد. 



الزلزال الذي حصل في ذمار في الثمانينات لم يدمر إلا المباني الركيكة، ولم يصل تأثيره لمباني المدارس المبنية بالحجر والمؤنة الأسمنتية، مما يعني أنه ذا شدة منخفضة. وربما التقديرات الرسمية لشدته مبالغ فيها.



شركة توتال الفرنسية عندما أقامت منشئات مشروع ميناء بلحاف لتصدير الغاز المسال في بلحاف- شبوة لم تعتمد على تصنيف UBC1997 وكلفت شركة أوربية متخصصة لعمل دراسة لتصنيف منطقة شبوة وتوصلت الشركة في دراستها إلى أن منطقة المشروع ذات شدة زلزالية منخفضة (zone1) وهي نتيجة أقرب للواقع.



 لكن هذه المعلومة خاصة بشركة توتال ولم تعتمدها الجهات الرسمية، ولا يعلم بها معظم المهندسون المصممون. وعرفت أنا بها لأني صممت مباني تابعة للشركة في ميناء بلحاف- شبوة وسلموني هذه البيانات لأستند إليها في تصميم المباني التي صممتها لهم.

اتمنى أن تتبنى وزارة الأشغال والطرق نتيجة الدراسة التي قامت بها شركة توتال الفرنسية "ممثلة بالشركة اليمنية للغاز  المسال" باعتبار اليمن ذات شدة زلزالية منخفضة من الدرجة الأولى (zone 1)، وتصدر بذلك تعميم للمهندسين المصممين في الجمهورية. 
 

 الخلاصة:

انصح المهندسين الإنشائيين المصممين ألا يتعللوا ويتذرعوا بتصنيف UBC1997 للشدة الزلزالية في اليمن كمنطقة ذات شدة زلزالية عالية من الدرجة الثالثة (3 zone) وإنما يصمموا المباني التي يطلب منهم تصميمها لمقاومة الزلازل بشدة زلزالية منخفضة من الدرجة الأولى 
(zone 1).
لأن ذلك أقرب للواقع والمنطق والعقل.


علما أن الفارق بين الحالتين في تكلفة  الخرسانة و حديد التسليح للأعمدة والجسور قد تتجاوز الضعف.
 وربما قد تتجاوز الثلاثة أضعاف في بعض المشاريع.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات


التنقل السريع